منتديات قصر العلوم وثقافة العامة
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعالى اهلا وسهلا بكم هذا المنتدى من أجل الارتقاء فلنحسن الانتقاء ولنكثر من العطاء منتدى تربوي تعليمي تثقيفي رياضي وكذلك للترفيه عن النفس وشامل لأشياء عديدة لا تنسو ان تكونو أعضاءا يساهمون في البناء ونفع الاخرين
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء


منتديات قصر العلوم وثقافة العامة سبيلك لنجاح والتفوق في حياتك كما يتيح لك منتديات قصر العلوم التسلية والترفيه زيادة على خدمات أخرى و من منتدياتنا ( الثقافة العامة، التعليم المتوسط والثانوي ، الشريعة الإسلامية ، ألعاب ، موسيقى ، برامج حاسوبية ، ........)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تعمل النظرية النسبية الخاصة لاينشتاين الحلقة السابعة (7)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabah jsk
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 25
الموقع : rabah09@maktoob.com

مُساهمةموضوع: كيف تعمل النظرية النسبية الخاصة لاينشتاين الحلقة السابعة (7)   26.05.10 1:24

كيف تعمل النظرية النسبية الخاصة لاينشتين
الحلقة السابعة: نسبية اللحظة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مما سبق نلاحظ ان النظرية النسبية جاءت بمفاهيم جديدة وافكار عجيبة فكنا في السابق نعرف ان السرعات نسبية فسرعة سيارة بالنسبة للسائق تختلف بالنسبة لسائق اخر في سيارة اخرى وهذا بالنسبة لنا امر نعيشه وندركه، وربما تكون قد قرأت في كتاب الفيزياء المسلية عن قائد الطائرة الذي استطاع ان يمسك رصاصة بيده وذلك لانه كان يتحرك بنفس سرعة الرصاصة فكانت ثابتة بالنسبة له، ولكن النظرية النسبية اتت لتقول لنا ان الزمن ايضا نسبي ويختلف من شخص لاخر في محاور اسناد مختلفة وكذلك الحال بالنسبة للطول فمسطرة طولها 30 سم تصبح اقل اذا تحركت بسرعة قريبة من سرعة الضوء وفي هذه الحلقة سوف نتحدث عن نسبية اللحظة.




v\:* {behavior:url(#default#VML);}

o\:* {behavior:url(#default#VML);}

w\:* {behavior:url(#default#VML);}

.shape {behavior:url(#default#VML);}









نسبية اللحظة Simultaneous events



تخبرنا النظرية النسبية انه لا يوجد شيء اسمه نفس اللحظة simultaneity لحدثين مختلفين عندما يرصد من قبل مراقبين في محاور إسناد مختلفة. بمعنى إذا سقط لوحا خشبيا بشكل أفقي على الأرض فإننا نرى ان طرفي اللوح قد وصلا إلى الأرض في نفس اللحظة ان الفارق الزمني بينهما يساوي صفر، ولكن بالنسبة لمراقب أخر في محاور إسناد أخرى تتحرك بالنسبة للوح بسرعة كبيرة فانه سيرصد وصول طرفي اللوح في زمنيين مختلفين ولهذا تقول النظرية النسبية ان مصطلح في نفس اللحظة هو أيضا نسبي وسوف نوضح هذا الأمر بشكل من التفصيل.

دعنا نفترض عزيزي القارئ ان هناك شخص اسمه احمد يقف في ساحة كبيرة وكان هناك مدفعين متماثلين في كل شيء يبعدان عن بعضهما البعض مسافة 100 متر وفوهاتهما متقابلتان. وفي نفس اللحظة أطلق المدفعين قذيفتين فاصطدمتا مع بعضهما البعض على بعد 50 متر أي في منتصف المسافة بين المدفعين حيث كان يقف احمد هناك. وبالطبع لا غرابة في ذلك لان كلا المدفعين متماثلين وان القذيفتين انطلقتا بنفس السرعة فحدث ما حدث كما رصده احمد وكما هو متوقع.

الآن لنفترض ان سعيد كان يتحرك على مزلاجه فائق السرعة في اتجاه احد المدفعين وعلى امتداد الخط الواصل بين بينهما، وعندما كان سعيد في منتصف المسافة بينهما أطلقت المدفعين قذيفتين. ماذا سوف يحدث في هذه الحالة؟

قذيفة المدفع التي كان يتحرك سعيد في اتجاهها سوف تصل له قبل ان تكون القذيفة الأخرى قد وصلت لأنها سوف تقطع مسافة اقصر من القذيفة الأخرى التي يتحرك سعيد مبتعدا عنها.

الآن لنستبدل المدفعين بمصباحين للضوء، فإذا كان احمد يرى ضوء المصباحين في نفس اللحظة. ولكن الأمر يختلف بالنسبة لسعيد فانه سوف يرى ضوء المصباح الذي يتجه إليه أولا ثم يرى ضوء المصباح الثاني بعد ذلك. والشكل التالي يوضح الأمر.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عندما كان سعيد في منتصف المسافة بين المصباحين تم إضاءتهما فرصد هو ضوء المصباح الأيمن قبل ضوء المصباح الأيسر.




إذا افترضنا ان المصباحين يتصلان مصدر الطاقة مما يعني ان إغلاق المفتاح الكهربي سوف يشعل المصباحين في نفس الوقت بالنسبة للمراقب الثابت وهو احمد ولكن الأمر يختلف بالنسبة لسعيد الذي يتحرك بسرعة كبيرة في اتجاه المصباح الأيمن فسيقطع الضوء مسافة اقصر فيرى سعيد ضوء المصباح الأيمن ولكن ضوء المصباح الأيسر سوف يقطع مسافة اكبر لان سعيد مبتعد عنه فيراه بعد فترة وجيزة من الزمن ولكن ليس في نفس اللحظة وهذا بسبب ان سرعة الضوء ثابتة بالنسبة لجميع محاور الإسناد.



مثال توضيحي

لنستخدم مثالا أخرا لتوضيح الأمر وهي عبارة عن قطار طويل جدا ويتحرك بسرعة قصوى وكان مثبت في منتصفه تمام مصباح كهربي ويوجد على طرفي القطار باب الكتروني يفتح بمجرد وصول الضوء له. فإذا كان احمد هو احد ركاب القطار وكان سعيد احد الواقفين على الطريق ويراقب القطار السريع. هل سيرصد احمد وسعيد فتح بابي القطار الأمامي والخلفي في نفس اللحظة؟



لنستعين بالشكل التوضيحي أدناه حيث احمد هو المراقب O’ وسعيد هو المراقب O والموجود خارج القطار المتحرك لليمين بسرعة كبيرة v.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




عندما يضيء المصباح فان ضوءه سوف ينتشر في جميع الاتجاهات وبنفس السرعة c وعندها سيصل ضوء المصباح إلى الباب الأمامي والى الباب الخلفي في نفس اللحظة فيرى احمد (المراقب O’) ان البابين فتحا في نفس اللحظة.

ولكن هذا الأمر مختلف بالنسبة لسعيد (المراقب O) فيرى ان الباب الخلفي يفتح قبل الباب الأمامي والسبب في ذلك واضح في الشكل أعلاه حيث ان الباب الأمامي يتحرك مبتعدا عن نبضة الضوء في حين ان الباب الخلفي يتحرك مقتربا من نبضة الضوء وحيث ان سرعة الضوء ثابتة ولان الباب الخلفي يقترب من نبضة الضوء كما يرصدها لنا سعيد فانه سيرى ان الباب الخلفي يفتح قبل الباب الأمامي.



هذه هي نسبية اللحظة حيث يرصد مراقب في محور إسناد معين ان الأحداث تحدث في نفس اللحظة يرصدها مراقب أخر في محاور إسناد أخرى في زمنين مختلفين.



وفي الحلقة القادمة بإذن الله سوف نتحدث عن تكافؤ الكتلة والطاقة.



إلى اللقاء
rabah khichane
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rabah09@maktoob.com
 
كيف تعمل النظرية النسبية الخاصة لاينشتاين الحلقة السابعة (7)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصر العلوم وثقافة العامة :: الثقافة العامة :: الفالك-
انتقل الى: