منتديات قصر العلوم وثقافة العامة
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعالى اهلا وسهلا بكم هذا المنتدى من أجل الارتقاء فلنحسن الانتقاء ولنكثر من العطاء منتدى تربوي تعليمي تثقيفي رياضي وكذلك للترفيه عن النفس وشامل لأشياء عديدة لا تنسو ان تكونو أعضاءا يساهمون في البناء ونفع الاخرين
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء


منتديات قصر العلوم وثقافة العامة سبيلك لنجاح والتفوق في حياتك كما يتيح لك منتديات قصر العلوم التسلية والترفيه زيادة على خدمات أخرى و من منتدياتنا ( الثقافة العامة، التعليم المتوسط والثانوي ، الشريعة الإسلامية ، ألعاب ، موسيقى ، برامج حاسوبية ، ........)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هانز كريستيان أورستد Hans Christian Ørsted

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: هانز كريستيان أورستد Hans Christian Ørsted   27.05.10 1:23

هانز كريستيان أورستد Hans Christian Ørsted

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هانز كريستيان أورستد Hans Christian Ørsted من 14 أغسطس 1777- 9 مارس 1851 هو عالم فيزيائي وكيميائي دنماركي توقع وجود علاقة بين الكهرباء والمغناطيسية وهو ما قاده إلى اكتشاف التأثير المغناطيسي للتيار الكهربائي عام 1820 حيث قام بتجربة بينت أن مجالاً مغناطيسياً يمكنه أن يؤثر في البوصلة يتولد حول السلك إذا ما ممر في هذا السلك تيار كهربائي.

وفي مجال الكيمياء يعتبر أورستد هو من أنتج الألومنيوم لأول مرة في التاريخ وذلك عام 1825.

المزيد من المعلومات

الإرستد اهتمامه في تطوير العلوم في الوقت الذي يعمل صبيا والده المسيحي الإرستد سورين ، الذي يملك صيدلية. هو وشقيقه ، آندرس الإرستد ، تلقى أكثر من التعليم المبكر من خلال الدراسة الذاتية في المنزل ، وترك المنزل لكوبنهاجن في 1793 لاتخاذ امتحانات القبول للجامعة كوبنهاجن. الاخوة ومرت تميز الأكاديمي في الجامعة. قبل 1796 ، وتلقى الإرستد الشرف لأوراقه في كل من الفيزياء وعلم الجمال.

في 1801 ، تلقى هانز السفر والمنح الدراسية والمنح العامة التي أتاحت له لقضاء ثلاث سنوات من السفر في أوروبا. في ألمانيا ، اجتمع يوهان فيلهلم ريتر ، وهو فيزيائي يعتقد ان هناك علاقة بين الكهرباء والمغناطيسية. الربط المنطقي الإرستد لأنه يعتقد في وحدة الطبيعة ، وبالتالي ، يجب أن العلاقة القائمة بين معظم الظواهر الطبيعية.

ووجه الإرستد محادثاتهم في دراسة الفيزياء. أصبح أستاذا في جامعة كوبنهاغن في 1806 واستمر في بحثه مع التيارات الكهربائية وعزل الصوت. في ظل قيادته ، وجامعة شاملة وضعت لبرنامج الفيزياء والكيمياء ومختبرات جديدة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تمثال هانز كريستيان أورستد في كوبنهاغن


في حين تعد لمحاضرة مساء 21 أبريل 1820 ، الإرستد تجربة البلدان المتقدمة التي توفر أدلة على أن يفاجأ به. كما كان له تشكيل المواد ، لاحظ إبرة البوصلة المغناطيسية نحيد عن الشمال عندما التيار الكهربائي من البطارية التي كان يستخدمها تحول وخارجها. هذا انحراف أقنعه المجالات المغناطيسية التي تشع من كل جانب من سلك يحمل تيار كهربائي ، تماما كما تفعل الحرارة والضوء ، وأنه تأكد وجود علاقة مباشرة بين الكهرباء والمغناطيسية.

في وقت اكتشاف الإرستد لم يشر الى أي تفسير مرض للظاهرة ، كما أنه لم يكن محاولة لتمثيل هذه الظاهرة في إطار رياضي. ولكن بعد ثلاثة اشهر وبدأ المزيد من التحريات المكثفة. بعد ذلك بوقت قصير ان ينشر نتائج التحقيق ، والتي تثبت أن تيار كهربائي ينتج مجال مغناطيسي حيث يتدفق عبر سلك. CGS فإن وحدة من وحدات الحث المغناطيسي (الإرستد وحدة الشدة المغنطيسية) اسمه تكريما لإسهاماته في مجال الكهرومغناطيسية.

وأسفرت النتائج التي توصل إليها البحث المكثف في جميع أنحاء المجتمع العلمي في الديناميكا الكهربائية. نتائج أثرت في الفيزياء الفرنسية أندريه ماري أمبير التطورات من رياضية واحدة لتمثيل شكل المغناطيسي بين القوات الحالية الحاملة الموصلات. الإرستد اكتشاف كما يمثل خطوة رئيسية نحو مفهوم موحد للطاقة.

الألومنيوم

في عام 1825 ، الإرستد إسهاما كبيرا في الكيمياء من خلال انتاج الألومنيوم لأول مرة. بينما أشابة الألومنيوم والحديد كان قد سبق وضعها الباحث والمخترع البريطاني هامفري ديفي ، الإرستد كان أول من عزل عنصر من خلال الحد من كلوريد الألومنيوم.

الشعر

الإرستد كما نشر الكاتب والشاعر. شعره سلسلة Luftskibet ( "المنطاد") مستوحاة من رحلة المنطاد من زملائه والفيزياء المرحلة الساحر اتيان - روبرت غاسبارد [2]


الإرستد توفي في 1851 ، ودفن في مقبرة Assistens في كوبنهاغن.


الوفاة والإرث
واليوم ، فإن المباني التي تؤوي قسم الكيمياء ومعهد العلوم الرياضية في جامعة كوبنهاغن ، ويتم الكشف عن اسمه إن المفوض السامي الإرستد المعهد على شرفه. أيضا ، وهو أول ساتل الدانماركية ، التي بدأت عام 1999 ، عين الإرستد شرفه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://reussi.alafdal.net
 
هانز كريستيان أورستد Hans Christian Ørsted
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصر العلوم وثقافة العامة :: شخصيات :: العلماء الفالك و الفزياء-
انتقل الى: