منتديات قصر العلوم وثقافة العامة
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعالى اهلا وسهلا بكم هذا المنتدى من أجل الارتقاء فلنحسن الانتقاء ولنكثر من العطاء منتدى تربوي تعليمي تثقيفي رياضي وكذلك للترفيه عن النفس وشامل لأشياء عديدة لا تنسو ان تكونو أعضاءا يساهمون في البناء ونفع الاخرين
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء


منتديات قصر العلوم وثقافة العامة سبيلك لنجاح والتفوق في حياتك كما يتيح لك منتديات قصر العلوم التسلية والترفيه زيادة على خدمات أخرى و من منتدياتنا ( الثقافة العامة، التعليم المتوسط والثانوي ، الشريعة الإسلامية ، ألعاب ، موسيقى ، برامج حاسوبية ، ........)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تعمل النظرية النسبية الخاصة لاينشتاين الحلقة العاشرة (10)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabah jsk
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 24
الموقع : rabah09@maktoob.com

مُساهمةموضوع: كيف تعمل النظرية النسبية الخاصة لاينشتاين الحلقة العاشرة (10)   27.05.10 1:23

كيف تعمل النظرية النسبية الخاصة لاينشتين
الحلقة العاشرة: معضلة التوأم Twin Paradox


معضلة التوأم Twin Paradox

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نعلم انه من قواعد النظرية النسبية وأساسياتها انه من الممكن أن يكون هناك أكثر من مراقب في محاور إسناد مختلفة وكل مراقب له الحق في أن يشاهد الأحداث معتمدا على محور إسناده ويمكن أن تختلف مشاهدته عن مراقب أخر في محاور إسناد أخرى، ولذلك كان هناك تأخير في الزمن وكان هناك اختلاف في الطول واختلاف في الأحداث اللحظية. وكل هذه التعارضات يمكن أن نثبت ان لها إجابة منطقية تتفق مع فرضيات النظرية النسبية وكذلك من المشاهدات العملية التي أكدت صحة النظرية النسبية. والآن سوف نتحدث عن تعارض جديد يعرف باسم معضلة التوأم twin paradox.




v\:* {behavior:url(#default#VML);}

o\:* {behavior:url(#default#VML);}

w\:* {behavior:url(#default#VML);}

.shape {behavior:url(#default#VML);}












افترض ان هناك اخوين توأم سنسمي الأول خالد والثاني محمد كلاهما له نفس محاور الإسناد على الأرض. خالد موجود في مركبة فضائية spaceship ومحمد واقف على الأرض. كلا من خالد ومحمد يمتلكان ساعتين متماثلتين ومتزامنتين بدقة مع بعضهما البعض. انطلق خالد في مركبته الفضائية بسرعة هائلة وصلت إلى 60% من سرعة الضوء.

بينما يسافر خالد بعيدا في مركبته فان كلاهما له الحق في مشاهدة الأخر، ونظرا للسرعة النسبية الكبيرة بينهما فان كلا منهما سوف يعيش الأحداث النسبية من تأخير زمني وانكماش طولي. ولتبسيط الموضوع سوف نفترض ان لديهما طريقة دقيقة لقياس ورصد الأحداث التي يمر بها الأخر.

إذا افترضنا ان خالد لم يعد إلى الأرض فانه لا يوجد أي إجابة للسؤال أي منهما كان يتعرض لتأثيرات الأحداث النسبية من تأخير زمني وانكماش طولي؟ لان كلاهما سوف يتفق ان عمر خالد سيكون اقل من عمر محمد، ولهذا فان مرور الزمن بالنسبة لخالد كان أبطء من محمد، ولإثبات ذلك فان كلا منهما يجب ان يراقب ساعة الأخر وهي الطريقة الوحيدة لمعرفة كيف يتقدم الزمن بالنسبة لكلا منهما فكان خالد يراقب ساعة محمد وكان محمد يراقب ساعة خالد وقد افترضنا ان لديهما الوسيلة التي تتيح لهما عمل ذلك.

بالنسبة لخالد فان ساعته سوف تظهر له انها أخذت وقتاً اقل في رحلة الذهاب والعودة من ساعة محمد. وبينما كان محمد ينتظر عودة خالد فان الزمن بالنسبة له يمر أسرع من مروره بالنسبة لخالد. والسؤال الآن لماذا يحدث هذا إذا كانا كلا منهما يسافر بسرعة 60% من سرعة الضوء بالنسبة لبعضهما البعض، بمعني انه يمكن لخالد في مركبته الفضائية ان يعتبر ان محمد هو من يبتعد عنه بسرعة 60%، وكذلك فان محمد الموجود على الأرض يعتبر ان خالد يبتعد عنه بسرعة 60%.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الآن يبدأ خالد برحلة العودة فيقوم بالدوران ليعود إلى حيث بدأ رحلته وفي كل ساعة كان يرسل إشارة راديو بنفس الطريقة السابقة تماماً. ولأنه في رحلة العودة يكون مقتربا من محمد فان ظاهرة انزياح دبلر سوف تجعل محمد يرصد إشارات الراديو بتردد مضاعف للتردد الأصلي. ولان تضاعف التردد يعني نصف الزمن، لهذا فان محمد سوف يستقبل إشارات خالد خلال فترات زمنية تساوي 30 دقيقة.

عند مرور 12 ساعة فان خالد يكون قد أرسل 12 إشارة راديو كل ساعة إشارة ولكن بالنسبة لمحمد سوف يرصد الفترات الزمنية بين كل إشارتين بـ 30 دقيقة مما يعني ان 6 ساعات مرت على محمد ليرصد الـ 12 إشارة التي أرسلها والتي تعني مرور 12 ساعة بالنسبة لخالد.

إذا قمنا الآن بحساب الزمن الكلي المستغرق بالنسبة لكلا من خالد ومحمد فان 24 ساعة (12+12) قد مرت على خالد ولكن بالنسبة لمحمد فان 30 ساعة (24+6) مرت عليه.



ولهذا يكون محمد اكبر عمرا من خالد. وإذا سافر خالد مسافة اكبر وبسرعة اكبر فان مقدار الاختلاف في العمر بينهما سوف يزداد أيضا.



ونستمر في مناقشة معضلة التوأم في الحلقة القادمة بإذن الله



إلى اللقاء
rabah khichane

_________________
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما أعنيه ..فهذه قناعاتي وهذه أفكاري ..وهذه كتاباتي بين أيديكم.,أكتب ما أشعر به وأقول ما أنا مؤمنة به ..,,ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي الشخصية !هي في النهاية مجرد رؤيا لأفكاري .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rabah09@maktoob.com
 
كيف تعمل النظرية النسبية الخاصة لاينشتاين الحلقة العاشرة (10)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصر العلوم وثقافة العامة :: الثقافة العامة :: الفالك-
انتقل الى: