منتديات قصر العلوم وثقافة العامة
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعالى اهلا وسهلا بكم هذا المنتدى من أجل الارتقاء فلنحسن الانتقاء ولنكثر من العطاء منتدى تربوي تعليمي تثقيفي رياضي وكذلك للترفيه عن النفس وشامل لأشياء عديدة لا تنسو ان تكونو أعضاءا يساهمون في البناء ونفع الاخرين
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء


منتديات قصر العلوم وثقافة العامة سبيلك لنجاح والتفوق في حياتك كما يتيح لك منتديات قصر العلوم التسلية والترفيه زيادة على خدمات أخرى و من منتدياتنا ( الثقافة العامة، التعليم المتوسط والثانوي ، الشريعة الإسلامية ، ألعاب ، موسيقى ، برامج حاسوبية ، ........)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تعمل النظرية النسبية الخاصة لاينشتاين الحلقة الحادية عشر (11)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rabah jsk
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 182
تاريخ التسجيل : 17/01/2010
العمر : 24
الموقع : rabah09@maktoob.com

مُساهمةموضوع: كيف تعمل النظرية النسبية الخاصة لاينشتاين الحلقة الحادية عشر (11)   27.05.10 1:43

كيف تعمل النظرية النسبية الخاصة لاينشتين
الحلقة الحادية عشر: تابع معضلة التوأم Twin Paradox




معضلة التوأم باستخدام نسبية اللحظة Twin Paradox Using Simultaneous Events

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]نسبية اللحظة أداة رائعة لفهم الكثير من الظواهر المتعلقة بالنظرية النسبية. وسوف نقوم بالاعتماد على نسبية اللحظة في توضيح معضلة التوأم مرة أخرى، لذا سوف نعود لكل من خالد ومحمد حيث أن خالد يسافر لمدة 12 ساعة بسرعة 60% من سرعة الضوء ويعود بنفس السرعة.

وبهذا يكون لدينا 3 محاور إسناد مختلفة، محور الإسناد الأول عندما يكون كلا من خالد ومحمد على الأرض بدون أي سرعة نسبية بينهما. ومحور الإسناد الثاني عندما ينطلق خالد في رحلة الذهاب، ومحور الإسناد الثالث عندما يبدأ خالد في رحلة العودة.




v\:* {behavior:url(#default#VML);}

o\:* {behavior:url(#default#VML);}

w\:* {behavior:url(#default#VML);}

.shape {behavior:url(#default#VML);}










وسوف نقوم بحساب الفترات الزمنية لكل من رحلة الذهاب ورحلة العودة حسب محاور الإسناد المختلفة ومن وجهة نظر كلا من خالد ومحمد وسوف نستعين بمعادلات تحويلات لورنتز لإيجاد القياسات الزمنية لمحمد بالنسبة لخالد والعكس، وسوف نكتفي بذكر نتيجة الحسابات بدون عرض المعادلات الرياضية.



محور الإسناد الأول

محمد وخالد يتفقان على كل شيء يشاهدانه، وهذا بالتأكيد واضح ومفهوم لأنه في هذا المحور سرعتهما النسبية تساوي صفر.



محور الإسناد الثاني

عندما يسافر خالد لمدة 12 ساعة حسب توقيت ساعته، فإننا نعلم من النظرية النسبية ان محمد سوف يلاحظ تأخير زمني في رحلة الذهاب لخالد، ولهذا فان خالد سوف يسجل 12 ساعة ولكن محمد سوف يسجل 15 ساعة. (تذكر انه عندما تكون السرعة النسبية تساوي 60% من سرعة الضوء فان التأخير الزمني سيكون 80%). ولهذا إذا كان خالد يسجل رحلته 12 ساعة وهذا بالضبط 80% من عدد الساعات التي قاسها محمد والتي كانت 15 ساعة. ولكن ماذا سوف يلاحظ خالد على قياسات الزمن حسب ساعة محمد؟ إن خالد سوف يلاحظ تأخير زمني يؤثر على محمد، ولهذا فانه سوف يقيس رحلته لتكون 12 ساعة ولكنه سوف يقيس 9.6 ساعة (80% من 12 ساعة) بالنسبة لساعة محمد.



إذا
محمد يقيس حسب ساعته 15 ساعة، ولكن خالد يقيس 12 ساعة.
خالد يقيس حسب ساعته 12 ساعة ولكن محمد يقيس 9.6 ساعة.




من الواضح هنا إن الحدث والذي هو وصول خالد لنهاية رحلة الذهاب، ليس متزامنا simultaneous بالنسبة لكلا من خالد ومحمد، حيث ان خالد يعتقد إن الزمن الذي يقيسه محمد هو 9.6 ساعة في حين ان محمد يعتقد ان الزمن الذي يقيسه هو 15 ساعة.

هذا بالنسبة لرحلة الذهاب ماذا عن رحلة العودة؟ وهذا ما سوف نناقشه فيما يلي:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




محور الإسناد الثالث

من وجهة نظر محمد لا يحدث شيء جديد فهو باقي في مكانه في محور إسناده حيث غادر خالد وعاد ومحمد لم يغير مكانه. ولهذا فان محمد يقيس زمن رحلة العودة 15 ساعة بالنسبة لمحور إسناده وهو نفس الزمن الذي قاسه لرحلة الذهاب، ويلاحظ أيضا إن الرحلة تستغرق 12 ساعة بالنسبة لساعة خالد.

من وجهة نظر خالد فهو الذي تعرض لتغير كبير حيث تغير محور إسناده من محور إسناد في حالة الذهاب وتغير مرة أخرى في حالة العودة. فعند بدأ رحلة العودة نظر خالد لساعته فلاحظ إنها تقرأ 12 ساعة مرت ولكن ساعة محمد تقرأ 20.4 ساعة.

لنفكر قليلا في هذا الأمر، خالد يرى ان ساعة محمد قفزت من 9.6 ساعة إلى 20.4 ساعة! كيف حدث هذا؟

عندما انتقل خالد من محور الإسناد الثاني إلى محور الإسناد الثالث فان العلاقة الثابتة بينه وبين محمد اختلت، وذلك بسبب تغير في عجلة التسارع عندما انتهت رحلة الذهاب وبدأ رحلة العودة.



محمد يقيس مدة رحلة العودة 15 ساعة ولكن خالد يقيسها 12 ساعة، ويقيس خالد رحلته حسب ساعة محمد فيجد إنها تستغرق 9.6 ساعة.



قياسات محمد لرحلة الذهاب والعودة
15 ساعة لرحلة الذهاب + 15 ساعة لرحلة العودة = 30 ساعة




قياسات محمد حسب ساعة خالد
12 ساعة لرحلة الذهاب + 12 ساعة لرحلة العودة = 24 ساعة




قياسات خالد لرحلة الذهاب والعودة
12 ساعة لرحلة الذهاب + 12 ساعة لرحلة العودة = 24 ساعة




قياسات خالد حسب ساعة محمد
20.4 ساعة لرحلة الذهاب + 9.6 ساعة لرحلة العودة = 30 ساعة






والسؤال الذي يطرح نفسه هو هل يمكن ان نجد حدث ما يمكن ان يرصده خالد ومحمد ومراقبين آخرين في نفس اللحظة؟ بالطبع لا. حيث ان كلاهما يقيس ويلاحظ قياساته وقياسات الأخر والحقيقة إنهما لا يقيسان نفس الحدث. ومن المستحيل لكليهما ان يحدد نهاية رحلة الذهاب في نفس اللحظة لان كلا منهما يراقبان الحدث في محاور إسناد مختلفة ويقيسان أزمنة مختلفة. ومن الملاحظ أن نفس النتائج حصلنا عليها عندما ناقشنا المعضلة بالاعتماد على ظاهرة دبلر Doppler effect.



وفي الحلقة القادمة والاخيرة سوف نتحدث عن السفر عبر الزمن time travel.

إلى اللقاء
rabah khichane

_________________
ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض ما أعنيه ..فهذه قناعاتي وهذه أفكاري ..وهذه كتاباتي بين أيديكم.,أكتب ما أشعر به وأقول ما أنا مؤمنة به ..,,ليس بالضرورة ما أكتبه يعكس حياتي الشخصية !هي في النهاية مجرد رؤيا لأفكاري .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rabah09@maktoob.com
 
كيف تعمل النظرية النسبية الخاصة لاينشتاين الحلقة الحادية عشر (11)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصر العلوم وثقافة العامة :: الثقافة العامة :: الفالك-
انتقل الى: