منتديات قصر العلوم وثقافة العامة
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعالى اهلا وسهلا بكم هذا المنتدى من أجل الارتقاء فلنحسن الانتقاء ولنكثر من العطاء منتدى تربوي تعليمي تثقيفي رياضي وكذلك للترفيه عن النفس وشامل لأشياء عديدة لا تنسو ان تكونو أعضاءا يساهمون في البناء ونفع الاخرين
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء


منتديات قصر العلوم وثقافة العامة سبيلك لنجاح والتفوق في حياتك كما يتيح لك منتديات قصر العلوم التسلية والترفيه زيادة على خدمات أخرى و من منتدياتنا ( الثقافة العامة، التعليم المتوسط والثانوي ، الشريعة الإسلامية ، ألعاب ، موسيقى ، برامج حاسوبية ، ........)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هو كنج عالم معاق حركيا و لكنه عبقري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: هو كنج عالم معاق حركيا و لكنه عبقري   27.05.10 2:37

هو كنج عالم معاق حركيا و لكنه عبقري !!!!!


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في مطلع عام 2001 قامت صحيفة الديلي تلغراف بنشر فصول كتاب الكون باختصار لمؤلفه عالم الفيزياء والرياضيات المعاق ستيفن هوكينج حيث اجرت مقابلة معه بمناسبة الذكرى الستين لميلاده ، وهو أستاذ الرياضيات في جامعة كامبريج ويجلس على كرسي لوكاس ذي القيمة العلمية المرموقة، الذى : قال إنه متفائل بأن البشرية ستصل يوما إلى الكواكب وتستعمرها، وحذر هوكينج من ان الجنس البشري لن يتمكن من الحياة على الارض على مدى الالف عام القادمة وربما كان يتعين عليه ان يتعلم كيفية العيش في مستعمرات فضائية لكنه أثار مخاوف من ان البشرية قد تنتج فيروسا يقضى على وجودها وقال في المقابلة إن الجنس البشري يواجه احتمالات الانقراض نتيجة لفيروس من صنع يديه سواء بقصد او دون قصد.
وهو لا يعتقد ان العنصر البشري سوف يتمكن من العيش في الالف عام المقبلة الا اذا تمكن من غزو الفضاء لأن هناك الكثير من الحوادث التي يمكن أن تقضي على الحياة في كوكب واحد. وقال هوكينج إن علم البيولوجيا وليس الفيزياء هو الذي سيشكل التحدي الأكبر بالنسبة لبقاء الجنس البشري واستمراره. واستطرد هوكينج قائلا إن أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول في الولايات المتحدة كانت مروعة لكنها لم تقض على الجنس البشري، غير أن الأسلحة النووية قادرة على ذلك. وأضاف أنه قلق من أخطار البيولوجيا لأن الأسلحة النووية تحتاج إلى مصانع وتسهيلات كبيرة بينما لا تحتاج أبحاث هندسة الأجنة سوى مختبر صغير يمكن أن يوجد بمصادر متواضعة. وليس بالإمكان فرض ضوابط معينة على كل مختبر في العالم، حسب قوله. ويعتبر البعض ان هوكينج من كبار المفكرين على المستوى العالمي وهو معاق لا يستطيع الحراك او الكلام لكنه ينشر افكاره عن طريق الكتابة ومن مؤلفاته الشهيرة التي تركت أثرا عالميا هو كتاب تاريخ مختصر للزمن. ويجلس هوكينج، الذي يتحدث إلى طلابه ومحدثيه عن طريق كمبيوتر وطالما اعتذر لمحدثيه لأن الكمبيوتر يتحدث بلهجة أمريكية، على كرسي لوكاس الذي شغله يوما العالم اسحق نيوتن. ويعلق على عملية الادمان على استخدام الكومبيوتر بقوله (بوسعنا.. إذا أردنا أن تسود هيمنة الأنظمة البيولوجية على الأنظمة الإلكترونية... ألا يتحول الكمبيوتر إلى سيد والإنسان إلى عبد له.. ذلك أن الكمبيوتر عكس إمكانياتنا يطور كفاءاته كل (18) شهراً، وهذا يعني أن (سيادة) الكمبيوتر على الكون (خطر حقيقي) وبهذا أيضاً علينا أن نطور تقنيات حديثة تؤهلنا لربط العقل البشري بالكمبيوتر وبشكل يضع العقول الصناعية في خدمة الذكاء البشري ولا يضعها ضده. وجاء تعليقه هذا عقب وفاة شاب صيني يبلغ من العمر 22 عاما بعد أن قضى ليلة كاملة في اللعب على البرنامج الشهير المسمى (كونترستريك) وبعد الفحص الطبي قال الأطباء أن (السكتة القلبية) هي السبب المباشر لوفاته.
ولد في مقاطعة اكسفورد في بريطانيا في 8 كانون الثاني 1942 اي بعد 300 عاما من وفاة العالم الفيزيائى الشهير غاليللو، كان مسكن والديه يقع في شمال لندن ، لكن مقاطعة اكسفورد اعتبرت المكان الامين لانجاب الاطفال خلال ظروف الحرب العالمية الثانية وفي الثامنة من عمره انتقلت عائلته الى منطقة تبعد 20 ميلا من شمال مدينة لندن ، حيث التحق بالمدرسة هناك ثم واصل دراسته في جامعة اكسفورد ذات الجامعة التى تعلم فيها والده وكان يود دراسة الرياضيات بالرغم من ان والده كان بفضل له دراسة الطب ولعدم توفر قسم لعلوم الرياضيات في الجامعة المذكورة اكمل دراسته في الفيزياء وحصل على مرتبة الشرف الاولى في فصله الدراسي في العلوم الطبيعية.
بعدها ذهب ستيفن الى جامعة كامبردج لاتمام بحثه في علوم الفضاء باشراف دنيس سكيما وفردهاول وبعد نيله درجة الدكتواره اصبح باحثا اول ثم باحثا مختصا في كلية جونفلي وكلاوس .
ترك ستيفن معه بحوث الفلك عام 1973 الى قسم العلوم الفيزياء النظرية والرياضيات التطبقية وشغل كرسى لوكاس منذ عام 1979 الكرسى الذى تأسس عام 1663 بناء على رغبة هنرى لوكاس الذى كان عضوا في مجلس الجامعة. أشغل ذلك الموقع كل من العالمين اسحاق بارو ثم اسحق نيوتن عام 1669.
عمل ستيفن على دراسة القوانين التى تتحكم بالفضاء مع روجرز بنروز الذى كان يرى فى ان نظرية اينشتاين النسبية تبدا عند ساعة بن بنغ وتنتهى في الثقوب السوداء والذى راى كذلك ضرورة توحيد مفاهيم نظريتى النسبية والكم والذى اعتبر احد الانجازات الكبيرة في النصف الاول من القرن العشرين. ومن خلال هذا التوحيد وجد ان الثقوب السوداء لايمكن ان تكون سوداء بصورة تامة ولكنها تبعث اشعاعا سرعان ما يختفى.
ومن ضمن مؤلفاته الشهيرة :
المقياس الكبير لتركيب الزمن الفضائى بالاشتراك مع جي.اف.ار الياس .
النظرية العامة/ 300 عاما من الجاذبية/ تاريخ مختصر للزمن /الثقوب السوداء/ وفي عام 2001 كتابه الفضاء في مدار بذرة.
حصل على 12 مرتبة شرف علمية والعديد من الاوسمة والجوائز واصبح عضو الجمعية الملكية وعضوا في جمعية العلوم الوطنية ولايزال رغم عوقه يملك ارتباطا عائليا قويا فهو والد لثلاثة ابناء وحفيد واحد.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://reussi.alafdal.net
 
هو كنج عالم معاق حركيا و لكنه عبقري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصر العلوم وثقافة العامة :: شخصيات :: العلماء الفالك و الفزياء-
انتقل الى: