منتديات قصر العلوم وثقافة العامة
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعالى اهلا وسهلا بكم هذا المنتدى من أجل الارتقاء فلنحسن الانتقاء ولنكثر من العطاء منتدى تربوي تعليمي تثقيفي رياضي وكذلك للترفيه عن النفس وشامل لأشياء عديدة لا تنسو ان تكونو أعضاءا يساهمون في البناء ونفع الاخرين
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء


منتديات قصر العلوم وثقافة العامة سبيلك لنجاح والتفوق في حياتك كما يتيح لك منتديات قصر العلوم التسلية والترفيه زيادة على خدمات أخرى و من منتدياتنا ( الثقافة العامة، التعليم المتوسط والثانوي ، الشريعة الإسلامية ، ألعاب ، موسيقى ، برامج حاسوبية ، ........)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن غاليلي غاليليو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: نبذة عن غاليلي غاليليو   27.05.10 3:16

غاليليو غاليلي ( 1564 م - 1642 م )
فيزيائي و فلكي و رياضي إيطالي عظيم ، يعتبر مؤسس الطريقة التجريبية لدراسة العلوم الفيزيائية ، وحد بين الرياضيات و الفيزياء و اعتبر بأن الكون كتاب مفتوح لغته الرياضات .. صحح الكثير من النظريات الخاطئة منذ عهد أرسطو و غيره من علماء الإغريق ، كما أنه دافع بشدة عن نظرية كوبرنيكوس القائلة بمركزية الشمس مناقضا بذلك لأفكار علماء عصره و مخالفا لتعاليم الكنيسة ، و قدم أعمالا جليلة في علوم الفيزياء و الفلك و الرياضيات .
حياته و أعماله
--------------------------------------------------------------------------------


ولد غاليلي في مدينة بيزا الإيطالية الشهيرة ببرجها المائل سنة 1564 م ، كان غاليلي مجتهدا في دراسته و متميزا فيها ، و هو طالب في جامعة بيزا لم يكن مقتنعا بصحة أفكار و نظريات أرسطو المتعلقة بحركة الأجسام ، و اهتم بدراسة الهندسة و الفيزياء و الفلك .. و بعد أن تخرج منها عام 1589 م أصبح مدرسا فيها و كان يلقي محاضرات في الفلك .
في عام 1609 م اخترع غاليلي أول تلسكوب ( المنظار الفلكي ) .. و ذلك بوضع عدستين في أنبوب مصنوع من الرصاص ، و إن صح القول فإن هذا التلسكوب الذي اخترعه كان هو الذي بين له صحة نظرية كوبرنيك و صحة قوانين كيبلر لحركة الكواكب . في ذلك الوقت كان الكل مقتنعا بأن الأرض مركز الكون ، و أن القمر مسطح لا يحتوي على مرتفعات أو منخفضات ، و أن الطريق اللبنى ( إحدى أذرع مجرة درب التبانة ) هو عبارة عن حزمة ضوئية عريضة في السماء . و لكن عندما نظر غاليلي من خلال عدسات منظاره لم يجد شيئا من هذا كله صحيحا ، فقد لاحظ بأن للقمر جبال و هضبات و فوهات أي ليس مسطح الشكل ، كما رصد به حلقات كوكب زحل ، و التوابع الأربعة العظيمة للمشتري و التي تسمى حاليا " الأقمار الغاليلية " تخليدا لذكراه ، و قمرا المريخ ، و أيضا لاحظ أن الشمس تتحرك على محاورها و أن الشمس تحتوي على بقع عديدة على سطحها و ليست أجراما سماوية تقع بين الأرض و الشمس كما كان يعتقد الكثير . كما رأى أن الطريق اللبنى ليست مجرد سحابة من الضوء كما كان يعتقد سابقا .. و إنما هي عدد لا يحصى من النجوم و السدم .
كتب غاليلي كتابا تحدث فيه عن ملاحظاته التي رصدها بالتلسكوب ، ورد في صفحته الأولى مايلي :
" إن الأرض كوكب صغير يدور حول الشمس " .
و قد أثار هذا الكتاب غضب الكنيسة الكاثوليكية مما دفعها إلى إصدار قرار لمعاقبة غاليلي لأنه خالف تعاليم الكتاب المقدس ، ولكن غاليلي دافع عن نفسه بشدة حتى نجى بنفسه . و لكن الكنيسة عقدت معه إتفاقا بعدم نشره لأي كتاب مخالف للتعاليم . و بقي غاليلي ملتزما بعهده طيلة ستة عشر سنة ، و لكن غاليلي نشر كتابا آخر مما دفع بالكنيسة لنفيه في بيته و بقي على هذه الحال حتى مماته .
- كان غاليلي أول عالم أوروبي تنبأ بأن سرعة الضوء محدودة ( سبقه إلى هذا الاكتشاف الفيزيائي العراقي الحسن بن الهيثم ) ، و أكد بأن للضوء سرعة محددة على خلاف أرسطو و قام بمجموعة من التجارب لإثبات نظريته هذه لكنه لم يتوصل إلى نتيجة مهمة .
- كما أن غاليلي تنبأ أيضا بالقانون الكوني الأول لنيوتن ( مبدأ العطالة ) .. و افترض بأن هناك معالم تنسب إليها حركة الأجسام يتحقق فيها هذا المبدأ سماها المعالم العطالية ( أو المعالم الغاليلية نسبة إليه ) .
- و أيضا اقترح استعمال الرقاص في ساعات الحائط .


قصة عن غاليلي
--------------------------------------------------------------------------------


اكتشف غاليلي مبدأ هاما عن الجاذبية الأرضية و الذي ينص على ما يلي :


إن السرعة التي يقع بها جسم ما ليست لها علاقة بكتلة هذا الجسم .



فالقدماء و على رأسهم أرسطو، كانو يعتقدون بأنه كلما زادت كتلة الجسم كان سقوطه أسرع ، و تبعا لذلك فإن كرة كتلتها 15 كلغ يجب أن يكون سقوطها أسرع بثلاث مرات من سقوط كرة أخرى كتلتها 5 كلغ .
و ظل هذا الاعتقاد سائدا لأكثر من ألفي سنة لأن أرسطو العظيم هو الذي وضعه ، و لكن غاليلي لم يكن يوافق تماما على هذا الرأي ، كان غاليلي لا يزال مدرسا شابا في مدينة بيزا الإيطالية عندما أعلن بأن أرسطو قد ارتكب خطأ جسيما ، و قد أحدث هذا التصريح ضجة كبيرة في الأوساط العلمية ، و أخذ العلماء يتساءلون عمن يكون ذلك الشاب الذي يظن أنه سيهدم العلوم من قواعدها ، و لم يجد غاليلي صعوبة في إقناع هؤلاء المتسائلين ، ففي أحد الأيام .. صعد إلى أعلى برج بيزا يتبعه جمع من العلماء و الفقهاء ، و طلب من جموع الفضوليين الذين احتشدوا أسفل البرج أن يفسحوا المكان ، ثم أسقط جسمين في وقت واحد ، كان أحدهما يزن أكبر من الثاني بمائة مرة و قد لامس الجسمان الأرض في وقت واحد .
وبذلك افتتح غاليلي طريقا جديدا التزمه العلماء من بعده و لم يحيدوا عنه .. ذلك هو طريق الطبيعة التجريبية . لقد أكد غاليلي على أن الملاحظة اليومية و الحدس و الأفكار الغير المنطقية غير كافية لتفسير الظواهر الطبيعية ، و إنما يجب التجريب و الحسابات الرياضية لفعل ذلك .
توفي غاليلي في 08 يونيو سنة 1642م أي في عام ولادة العالم العظيم إسحاق نيوتن الذي انتهج طريق غاليلي و أكمل ما بدأه . في عام 1983 م قدمت الكنيسة اعتذارا لغاليلي .
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://reussi.alafdal.net
 
نبذة عن غاليلي غاليليو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصر العلوم وثقافة العامة :: شخصيات :: العلماء الفالك و الفزياء-
انتقل الى: