منتديات قصر العلوم وثقافة العامة
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعالى اهلا وسهلا بكم هذا المنتدى من أجل الارتقاء فلنحسن الانتقاء ولنكثر من العطاء منتدى تربوي تعليمي تثقيفي رياضي وكذلك للترفيه عن النفس وشامل لأشياء عديدة لا تنسو ان تكونو أعضاءا يساهمون في البناء ونفع الاخرين
اهلا وسهلا بالجميع معنا في المنتدى ان كنت زائرا فلا تتردد في التسجيل وان كنت عضوا فننتظر دخولك ولا تنسو ان تشاركونا بمواضيعكم وردودكم وتبادلكم الاراء


منتديات قصر العلوم وثقافة العامة سبيلك لنجاح والتفوق في حياتك كما يتيح لك منتديات قصر العلوم التسلية والترفيه زيادة على خدمات أخرى و من منتدياتنا ( الثقافة العامة، التعليم المتوسط والثانوي ، الشريعة الإسلامية ، ألعاب ، موسيقى ، برامج حاسوبية ، ........)
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حوار مع عنصر ... الكلور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
العمر : 25

04062010
مُساهمةحوار مع عنصر ... الكلور

حوار مع عنصر ... الكلـور

سيداتي سادتي نرحب اليوم بعنصر قلما تخلو مائدة من موائدنا منه , فهو يدخل في تركيب ملح الطعام الذي لا غنى لنا عنه , ومن المفارقة أن هذا العنصر لو وجد بشكل حر لكان عنصرا ساما و ربما قاتلا ... رحبوا معي بالسيد كلور...


تمام : أهلا بك سيد كلور في حلقتنا لهذا اليوم من برنامج "حوار مع عنصر" , تفضل و أخبرنا عن نفسك قليلا؟
كلور : أهلا أستاذ تمام , أشكرك جدا على هذا البرنامج الرائع و أشكر لك تقديمي بهذه الطريقة الجميلة و الحذرة نوعا ما, أما عن نفسي فأنا عنصر أكون في شكلي النقي غازا أصفرا مائلا للخضرة مصحوبا برائحة واخزة و غير مستحبة و كثافتي أكبر بمرتين و نصف من كثافة الهواء , في الطبيعة أكون على شكل نظيرين مستقرينcl 35. 37 (النظائر أشكال مختلفة لنفس العنصر تملك نفس العدد من البروتونات و تختلف في عدد النترونات). أكثر الأشكال المستقرة شيوعا لي هي الكلور 35 الذي يؤلف حوالي 76% من الكلور الطبيعي مع الكلور37 إذا ما قورن بالبقية.




تمام: مقدمة جميلة عن نفسك , و ماذا عن نظائرك المشعة ؟
كلور: إن نظائري المشعة سبعة يمتلك واحد منها فقط (كلور36)عمر نصف طويل يكفي للاهتمام , أما عمر النصف لدى جميع النظائر الأخرى فإنه أقل من ساعة واحدة , يضمحل هذا النظير بعمر نصف يساوي 300.000 سنة عن طريق إصدار جسيم بيتا و أسر الكترون , مع الإشارة أن أغلب الاضمحلالات حوالي (98%) تحدث عن طريق إصدار بيتا , و يوجد هذا النظير في موقع هانفورد كشائبة في مفاعلات إنتاج البلوتونيوم السابقة التي توقف استخدامها . و الذي يحد من مخاطره هو عمر نصفه الطويل حيث نشاطه النوعي منخفض تبعا لذلك و يرافقه طاقة منخفضة نسبيا لجسيم بيتا الصادر و كمية قليلة من اشعاع غاما.




تمام : ما هي مصادرك و كيفية استحصالك؟
كلور: بصراحة أنا عنصر نشيط جدا , لذلك لا أوجد في الطبيعة بشكل حر , إذ أتحد عادة مع عناصر كالصوديوم و البوتاسيوم و المغنيزيوم , وأكثر مركباتي شيوعا هو الذي تكلمت عنه أثناء تقديمي كلور الصوديوم (ملح الطعام)
الموجود في مياه البحر و آبار الملح و مكامن الملح الكبيرة , كما أتواجد مع كلوريدات أخرى أيضا.
و يتم إنتاجي تجاريا بواسطة التحليل الكهربائي لكلوريد الصوديوم , كما يمكن انتاجي عن طريق أكسدة كلوريد الهيدروجين في حمض كلور الماء.



تمام : رائع , وهل من طرق أخرى أيضا؟
كلور : نعم يمكن أن أتولد (كلور36) في الجو عن طريق تشظية غاز الأرغون 36 بواسطة بروتونات الأشعة الكونية, أما في التربة و الصخور فيمكن أن أتشظى بواسطة التنشيط النتروني للكلور 35 , حيث تم إنتاج كميات ضخمة من الكلور 36 بفعل تشعيع مياه البحر خلال بعض الاختبارات للأسلحة النووية التي أجريت بين عامي 1952 و 1958 .


تمام : و عن كيفية و جودك في الغرافيت ؟
كلور : بكل سرور , لقد تمت معالجة الغرافيت المستخدم كمادة مهدئة في مفاعلات إنتاج البلوتونيوم (في المنطقة رقم 155 في موقع هانفورد) بغاز الكلور و بدرجات حرارة عالية بغية التخلص من شوائب البورن الذي يعد مادة ماصة جيدة للنترون. طبعا هناك مقدار قليل تبقى مني في الغرافيت الذي جرى تحميله الى المفاعلات النووية, فعندما ينشطر نكليد انشطاري مثل ذرة يورانيوم 235 تنقسم بشكل لا متناظر الى قسمين كبيرين( هما ناتجان انشطاريان يتصفان بعدد كتلة في حدود 90 الى 140) و الى نترونين او ثلاثة ((عدد الكتلة هو مجموع عدد البروتونات و النترونات في النواة)) و يمكن أن تسبب هذه النترونات انشطارات إضافية مسببة تفاعلا متسلسلا وتتسرب من المفاعل او تشعع مواد مجاورة . إن الكلور 35 المتبقي في مهدئ الغرافيت يمتص نترونات ليتحول إلى كلور 36 و هكذا يكون كلور36 موجود في مهدئ الغرافيت لتلك التفاعلات المتوقفة عن العمل . كذلك في بعض النفايات لمفاعلات سابقة بالإضافة الى نفايات ناتجة عن أنشطة ايقاف عمل لاحقة كما في الغرافيت المستنفذ (المستهلك).


تمام : استطرادك في الشرح رائع جدا , دعنا نعرف أكثر عن و جودك في البيئة و نسبك فيها ؟
كلور : كما تحب عزيزي تمام , أتواجد في صخور القشرة الأرضية بتركيز يقارب 70 ملي غرام لكل كيلومتر. أما في مياه البحر فأبلغ حوالي 20 غرام/ ليتر . و أكون في المياه النقية بشكل كلور عنصري cl2 و أيونات كلور (cl- )و حمض هيبوكلوريك (hocl) , كما أفضل الالتصاق بجسيمات التربة . كما أعد واحدا من النكليدات المشعة الأكثر حركة فأنا أستطيع أن أنتقل الى الأسفل مع المياه الرشحية الى التربة التحتية و المياه الجوفية.


تمام : ما هي الطرق التي تدخل بها الى الجسم و آلية تفاعل الجسم معك؟
كلور : أدخل الجسم عن طريق تناول الطعام و شرب الماء أو استنشاق الهواء , و يعد الامتصاص المعوي المعدي من الطعام او الماء المصدر الأساسي لتراكمي في معظم أجسام الناس , كما أعد مادة غذائية أساسية في قوت البشر , و ضروري من أجل صحة الجهازين الهضمي و العصبي . و فور دخولي يتم امتصاصي معويا , فأتحرك بسرعة من القناة المعوية الى مجرى الدم , و يتم بسرعة توزيعي الى جميع الأعضاء و الأنسجة في الجسم , كما يتم التخلص مني الى خارج الجسم بعمر نصف بيولوجي 10 أيام .



تمام : متى تكون خطرا و متى لا تكون كذلك ... طبعا بالنسبة لنا ؟
كلور : لا تخف يا عزيزي فأنا لا أكون خطرا الا عندما أدخل الى الجسم كما ذكرت لك سابقا, حيث أن التعرض الخارجي لأشعة غاما الصادرة عني غير مقلق أبدا لأني كما تكلمت لك أضمحل بإصدار جسيمات بيتا منخفضة الطاقة نسبيا مع اصدار كمية صغيرة جدا من اشعة غاما . أما عندما أكون في الجسم فإن جسيمات بيتا القليلة و اشعاع غما الصغير يصبحان سببا في السرطان . كما أعد غازا عالي السمية و يمكن أن يسبب التعرض الحاد لمستويات عالية مني ضيقا في التنفس ثم الموت .



تمام : إذا أفهم من كلامك أنك ما دمت خارج الجسم فأنت غير مضر أما عند دخولك له تبدأ المشاكل , الآن أخبرنا عن استخداماتك و كيفية الاستفادة منك؟
كلور : ان لي استخدامات عديدة صناعية و تجارية و غيرها ... لكن الاستخدام الأهم لي هو كمعقم و لقد تم استخدامي لهذا الغرض ضد تشكيلة واسعة من الالتهابات المهددة للحياة و كذلك ضد الفيروسات و البكتريا لما يزيد عن 150 عاما . أستخدم في تعقيم المياه المستخدمة لأغراض الشرب و السباحة و في قتل البكتريا ذات السوية المؤذية ( مثل السلامونيلا و الايشريكية القولونية) و ذلك أثناء تحضير الطعام لدى المطاعم و في مصانع تعليب الدواجن و اللحوم . أيضا أستخدم في تصنيع مساحيق التبييض و المنظفات المنزلية و الأصباغ و المتفجرات و الأقمشة و المواد الصيدلانية و المطاط الصناعي و الورق و المنتجات النفطية و اللدائن و الغازات السامة .





تمام : كل ذلك !!! و ما قصة استخدامك مع الهدروكربونات؟
كلور : نعم , تم استخدام الهدروكربونات المكلورة على نطاق واسع كمبيدات حشرية , و هي طويلة الأمد الأمر الذي جعل منها ملوثات بيئية مزعجة . أيضا مبردات الفريون هي هيدروكربونات تفاعلت مع الكلور و الفلور أما رباعي كلوريد الكربون أو ثلاثي كلورواتيلين فهما مذيبان شائعان .
تمام : شكرا جزيلا لك يا سيد كلور على المعلومات الرائعة التي أتحفتنا بها , سررت جدا بالحوار معك ...

و الى لقاء آخر مع عنصر آخر .....
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

_________________
أنا الكوكبُ السيارُ في ليلةِ النّوى *** تُنيرُ سبيلَ التائهين أشعَّتي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

حيث تختفي المادة و تفنى الطاقة و يتوقف الزمن ..
« فلا أقســـم بالخنّــس الجوار الكنَّـــس »
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://reussi.alafdal.net
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

حوار مع عنصر ... الكلور :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

حوار مع عنصر ... الكلور

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصر العلوم وثقافة العامة :: الثقافة العامة :: منتدى الفزياء التعلمية :: منتدى حلاقات علمية-
انتقل الى: